يشعر رأس كلينجان وكأنه يطفو ، وربما هذا هو السبب

هل سبق لك أن شعرت فجأة برأس عائم أو دوار؟ الشعور بالطفو أو دوار هو جزء من الصداع ، والبعض يسميه kliyengan. هذه الحالة يمكن أن تجعل الشخص يشعر بالإغماء تقريبًا. في الواقع ، ما الذي يسبب هذه الحالة؟ تعال ، انظر المراجعة التالية.

يسبب شعور الرأس وكأنه يطفو (kliyengan)

يمكن وصف الدوخة بأعراض مختلفة ، من بينها شعور رأسك وكأنك تطفو. يسميها الناس أيضًا رأسًا خفيفًا.

تبين أن ظهور الأحاسيس غير السارة في هذه المنطقة من الرأس له أسباب مختلفة. فيما يلي مجموعة متنوعة من الأسباب التي غالبًا ما تسبب الدوار.

1. الآثار الجانبية لتعاطي المخدرات

كل دواء له آثار جانبية بمجرد تناوله. على سبيل المثال ، يشعر الرأس بالخفة والطفو.

عادةً ما تعمل الأدوية التي تسبب هذه الآثار الجانبية عن طريق خفض ضغط الدم أو زيادة التبول (مدرات البول).

إذا كانت هذه الآثار الجانبية تجعلك غير مرتاح ، فاستشر الطبيب. اطلب من طبيبك أن يعطيك دواء آخر أو يعدل الجرعة.

2. الجفاف

لا تختلف الآثار الجانبية لاستخدام الأدوية المدرة للبول كثيرًا عما يحدث عند الإصابة بالجفاف. كلاهما يشير إلى أن الجسم يفتقر إلى السوائل مما قد يجعلك تشعر بالخمول.

يمكن أن يحدث الجفاف عندما تكون درجة الحرارة شديدة السخونة ولا تشرب ما يكفي. يمكن أن يحدث أيضًا عندما يكون لديك ارتفاع في درجة الحرارة ويستمر جسمك في التعرق.

بدون سوائل كافية ، سينخفض ​​حجم الدم. نتيجة لذلك ، سيقل تدفق الدم إلى الدماغ ويجعل الرأس يشعر بالعوم.

للتغلب على هذه الحالة ، فإن كوب الماء هو الحل الأفضل. بالإضافة إلى الماء ، يمكن أن تأتي سوائل الجسم أيضًا من الطعام ، مثل الفاكهة والخضروات والحساء.

في الحالات الحرجة ، قد تحتاج إلى حقن وريدي حتى تستقر حالتك.

3. ينخفض ​​ضغط الدم بشكل مؤقت

يساعد الجهاز العصبي اللاإرادي الجسم على تنظيم التغيرات في ضغط الدم عند الوقوف.

مع تقدمنا ​​في العمر ، يتدهور هذا النظام ، مما يؤدي إلى انخفاض مؤقت في ضغط الدم.

تُعرف هذه الحالة أيضًا باسم انخفاض ضغط الدم الانتصابي الذي يمكن أن يسبب الدوخة.

عادة ما يكون هذا الانخفاض المؤقت في ضغط الدم طويل الأمد. ومع ذلك ، لا داعي للقلق لأن بعض الأدوية يمكن أن تقلل الأعراض ، مثل فلودروكورتيزون أو ميدودرين.

استشر طبيبك أولاً قبل استخدام هذا الدواء.

4. انخفاض نسبة السكر في الدم

الجلوكوز هو الغذاء الرئيسي للدماغ. عندما ينخفض ​​تناول السكر ، ستنخفض أيضًا مستويات السكر في الدم.

نتيجة لذلك ، سيستخدم الجسم بما في ذلك الدماغ أقل قدر ممكن من الطاقة. يمكن أن تتسبب هذه الحالة في أن تشعر رأسك فجأة وكأنها تطفو.

يمكن أن يساعدك تناول وجبة خفيفة أو شرب عصير على إعادة نسبة السكر في الدم إلى وضعها الطبيعي.

إذا كان انخفاض السكر في الدم مرتبطًا بمرض السكري ، فيجب عليك فحص نسبة السكر في الدم بانتظام. لا تنسَ تناول أدوية السكري وإجراء فحوصات طبية منتظمة.

5. النوبة القلبية والسكتة الدماغية

في الحالات الشديدة ، يمكن أن يكون kliyengan علامة على نوبة قلبية أو سكتة دماغية. عادة ، سترافق أعراض مثل ضيق التنفس أو ألم في الصدر أو ضعف في جانب واحد من الجسم.

ولكن عند كبار السن ، يمكن أن يكون الرأس الذي يبدو وكأنه يطفو من أعراض نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

خاصة إذا كانت هذه الأعراض تحدث في كثير من الأحيان. أنسب خطوة للتغلب على ذلك هي استشارة طبيبك على الفور.

هل يجب أن تذهب إلى الطبيب؟

يهاجم رئيس kliyengan بشكل عام البالغين وكبار السن. على الرغم من أن جميع الأسباب ليست مهددة للحياة ، فإن هذا لا يعني أنه يمكنك تجاهلها.

مدرس مساعد في إدارة الطوارئ في كلية الطب بجامعة هارفارد ، د. قال شاماي غروسمان ، "لا تتجاهل الشروط ، رغم ذلك دوار ليس سببًا جادًا. يمكن أن يتسبب هذا في إصابة خطيرة بسبب السقوط بسبب اختلال التوازن ".

لا تتأخر في استشارة الطبيب ، إذا كان الصداع الذي تعاني منه مصحوبًا بالشروط التالية:

  • ألم في الصدر يمتد إلى منطقة الذراعين والرقبة والفك.
  • الغثيان والصداع الشديد.
  • يشعر أحد جانبي الجسم بالضعف أو الخدر أو عدم القدرة على الحركة.
  • ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة.

المشاركات الاخيرة